كيف اسجل في الضمان المطور 2024

TELEGRAM
4.7/5 الأصوات: 52,141
الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

كيف اسجل في الضمان المطور؟ أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عن شروط التقديم على رابط المنصة المطورة للضمان الاجتماعي والدعم والحماية الاجتماعية بتفعيل وتنفيذ برنامج رؤية المملكة 2030، حيث تم الإعلان من مجلس الوزراء السعودي.

كيف اسجل في الضمان المطور 2024

شروط تطوير الأهلية للضمان الاجتماعي

بالإضافة إلى ذلك، حددت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية شروط الضمان المطور على النحو التالي:

  • كن مواطنًا سعوديًا مقيمًا إقامة دائمة في المملكة، باستثناء:
  • غير سعودية متزوجة من سعودي.
  • أرملة غير سعودية ومطلقة ولديها أبناء سعوديين
  • لا يجوز للشخص الطبيعي أو رب الأسرة الإقامة في أحد المنازل أو المراكز السكنية التي ترعاها المملكة.
  • ليس لديها أصول مالية عالية القيمة.
  • إذا كان المعيل أكثر من أسرة واحدة، فإن كل أسرة تعتبر مستقلة وتستحق راتبًا منفصلاً.
  • إذا أقام أحد أفراد الأسرة في الخارج لغرض الدراسة، فلن يؤثر ذلك على استحقاق الأسرة للمعاش التقاعدي المطوَّر

كيفية التسجيل في الضمان

تقدم الحكومة السعودية، وخاصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على موقعها الإلكتروني طريقة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور من أجل التقدم بطلب للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور، بحيث يمكن لمقدم الطلب اتباع الخطوات التالية في من أجل التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وهي كالتالي:

  • في بادئ الأمر يتم الدخول إلى رابط التسجيل على موقع الضمان الاجتماعي الجديد.
  • بعد ذلك املأ جميع المعلومات المطلوبة بشكل صحيح، والتي تتضمن المعلومات التالية:
  • أدخل الرقم القومي لمقدم الطلب.
  • أدخل تاريخ الميلاد بالهجري وتأكد منه.
  • أضف رقم الهاتف الخلوي لمقدم الطلب.
  • أدخل الرمز الظاهر على الشاشة، ثم انقر فوق قبول ووافق على الشروط والأحكام.
  • بهذه الخطوات الأولية سيتمكن المواطن السعودي من التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الذي تم تطويره بنجاح، حيث تقوم خدمة عملاء الضمان الاجتماعي الجديدة بدراسة بيانات مقدم الطلب ومعرفة ما إذا كان يحق له الحصول على منفعة اجتماعية معاش الضمان أم لا.

كيف يحسب المعاش في الضمان

حددت الحكومة السعودية، وخاصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، طريقة احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطورة 1444، والتي تشمل ما يلي:

  • يحسب معاش الضمان إذا كان الحد الأدنى المحسوب للمعاش يساوي حساب الحد الأدنى الأساسي للمعاش للمستقل والمعيل، وتحسب الزيادة لكل معال إضافي من العائل بحيث لا يتجاوز حساب الأساسي الحد الأدنى للمعاش.
  • تحدد آلية احتساب الدخل ونسبته، وكذلك الحد الأدنى المحسوب للمعاش وفقاً للموارد المتاحة للضمان الاجتماعي وفقاً لما تحدده اللائحة.
  • يصرف المعاش للمستحق اعتبارا من الشهر التالي لصدور قرار قبول طلبه.

أهداف نظام الضمان الاجتماعي المطور

من أجل تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وتقديم خدمات الدعم النقدي والتأهيل والتدريب لجميع الفئات المؤهلة للدعم بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية مع إضافة خدمة التمكين والتوظيف مع ضمان وصول دعم أموال الزكاة إلى المستفيدين منه بشكل مباشر

تم الارتقاء بالقوى العاملة مع تطوير مهارات الأفراد المؤهلين لتحسين حياتهم الاجتماعية والاقتصادية للأفضل.

تم دعم الفئات الفقيرة والمحتاجة من الأسر السعودية الأكثر احتياجًا، وفقًا لبرنامج رؤية المملكة 2030.

بالإضافة إلى تحديث النظام الأمني ​​المتطور وفق الاحتياجات الحقيقية للمواطنين مع المرافقة الدائمة للمستفيدين.

الاستعلام عن الضمان الاجتماعي

يمكن الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي في السجل المدني 1444 من خلال الموقع الرسمي لوزارة تنمية الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية باتباع مجموعة من الخطوات التالية:

  • ادخل على البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • تسجيل بيانات رقم الضمان الاجتماعي ورقم السجل المدني.
  • بعد ذلك، أدخل رمز التحقق في الصورة وانقر مباشرة على “عرض”.
  • سيُظهر لك جميع المعلومات حول وضعك في الضمان الاجتماعي.

تطوير تاريخ صرف الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أن موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطوّر يختلف من شهر لآخر، بسبب تضافر توقيت الصرف مع الإجازات الرسمية والمناسبات الوطنية المختلفة المهمة إلا أنه هو حدد راتب الضمان لعرضه في بداية كل شهر ميلادي.

كيفية تقديم اعتراض للضمان؟

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية بالإعلان عن كيفية تقديم اعتراض على المعاش إلكترونياً، من خلال نظام الضمان الاجتماعي المطور، وذلك باتباع خطوات بسيطة كما هو مفصل أدناه:

  • الوصول إلى الملف الشخصي من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية التابعة لوزارة الموارد البشرية
  • قم بتضمين المعلومات والبيانات اللازمة وفقًا لحالتك.
  • سوف يتم إخطارك بالنتيجة في الوقت المناسب.

كود دراما لايف Code Drama Live

كود دراما لايف Code Drama Live 2024

كيف اسجل في باي بال PayPal 2024

كيف اطلع اللايكات في الانستقرام آخر تحديث 2024 بالخطوات

تطوير نتائج الأهلية للضمان الاجتماعي 1444

بدأت الوزارة في إرسال نتائج الاستحقاق إلى المتقدمين لبرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي برسالة نصية بالنتيجة، وتغيرت حالة الطلب لبعض المتقدمين الذين تم تقديم الطلب لهم.

في عملية التحقق كما قد يكتشفها البعض أن حالة طلبهم “تم التحقق من نجاحها” هذا يعني أن رقم البنك صحيح.

أسباب عدم الأهلية للضمان الاجتماعي

كما أصدرت نتائج الاستحقاق لبعض المتقدمين، حيث سيتم الإعلان تدريجيا عن نتائج دخول الضمان الاجتماعي لجميع المتقدمين، وقد تم توضيح أسباب عدم الأهلية للدخول في البرنامج من خلال البيانات الصادرة عن الجهات:

  • أكثر من مركبة يملكها مقدم الطلب.
  • حالة السجن.
  • توافر عامل مهني واحد أو أكثر.
  • عدد العمالة المنزلية أكثر من 2.
  • وأوضح وكيل الوزارة أن دعم برنامج حساب المواطن لن يتم تضمينه في الدخل الشهري لمقدم الطلب لأنه ضمن برامج الدعم وتم تعميم هذا البيان من قبل عدد كبير من المتقدمين، ولكن الوزارة أبلغت رسميًا من خلال مكتب خدمة العملاء أنه يجب الكشف عن إجمالي الدخل الشهري لجميع الأشخاص.
  • يعتبر برنامج حساب المواطن ضمن الدخل غير المتعلق بالعمل.

أنواع الدخل في الضمان الاجتماعي المتطور

أوضحت الوزارة مصادر الدخل المختلفة للفرد التي يجب أن يشملها مجال الدخل، ويمكنك الاطلاع والتعرف على أنواع الدخل المراد الإفصاح عنها من خلال ما يلي:

  • الرواتب (النقدية والعينية، بما في ذلك الإضافية والبدلات والمكافآت).
  • الدعم الحكومي (المساعدة المالية أو برامج الدعم العيني).
  • العقارات والأصول، وهي إيرادات تأجير العقارات من المباني والأراضي غير الزراعية.
  • التحويلات الدائمة في حالة تحويل المساعدات من الأفراد والأقارب والنفقة الشرعية وتسجيل الزكاة.

تكوين منزل في مطور الضمان الاجتماعي.

من خلال تعبئة الملف الموحد بالمعلومات المطلوبة، يمر مقدم الطلب بخطوة إنشاء المنازل حتى يتمكن من استكمال عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي 1444 مطور، وهنا لديه إمكانية إنشاء أكثر من منزل ثم إضافة كل منزل معتمداً في المنزل الذي ينتمي إليه بالكامل.

ولا تنس إضافة أحد المعالين حتى لا يؤثر ذلك على الطلب المقدم من قبله في البرنامج لدعم المستفيدين الجدد من الضمان الاجتماعي، حيث يعتبر البرنامج كعائلة واحدة للأشخاص الذين يقيمون في نفس المنزل، وإهمال إضافة أحد المعالين إما بسبب الرغبة في عدم حساب دخله الشهري “مقابل النظام” أو بسبب نسيان إضافته.

يجب سحب الطلب المقدم وإعادة تقديمه بعد أربع وعشرين ساعة من وقت سحب الطلب، ويتم إنشاء المنازل في الملف الموحد بالنقر فوق الزر “إنشاء منزل”، وستظهر صفحة إنشاء المنازل أمام الذي يحتوي على جميع البيانات المراد تعبئتها، حدد أولاً نوع الوحدة السكنية (إيجار – مملوك).

خطوات لتعبئة الدخل في الضمان الاجتماعي الجديد

بعد الانتهاء من الاستيفاء التفصيلي لبيانات السكن ستنتقل إلى بيانات الدخل، وهي مجموع المبالغ النقدية التي حصل عليها مقدم الطلب المستقل أو الأسرة خلال العام السابق لتقديم طلب المعاش التقاعدي للرواتب الشهرية ودخل الأعمال وما إلى ذلك.

حيث يجب على مقدم الطلب الإفصاح عن الدخل الشهري للسنة السابقة للتقدم للبرنامج، ستتم الموافقة على خمسين بالمائة من الدخل المكتسب.

بالإضافة إلى إجمالي الدخل غير العملي باستثناء الأشخاص ذوي الإعاقة والمستفيدين من برامج الدعم، ويتم إضافة الدخل الشهري المستلم بالضغط على “إضافة دخل جديد” واختيار نوع ومصدر الدخل والمبلغ الشهري، ثم إضافة وإضافة دعم جديد بالضغط عليه ثم اختيار البرنامج والمصدر ومقدار الدعم.

ثم أجب على السؤال: هل هناك زكاة أم لا ومقدارها إن وجد؟ ثم قم بحفظ البيانات وستتمكن من معرفة باقي الخطوات لاستكمال بيانات الملف الموحد لمقدم الطلب وعائلته.

تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، نظام الضمان الاجتماعي المطور، وأعلنت آلية النظام الأمني ​​الجديد، والذي يهدف إلى تحقيق الاستقرار في الوضع الاقتصادي والاجتماعي لأصحاب الحقوق والامتيازات الذين يقدمون الدعم المالي الكافي للأسر المحتاجة والمستحقة لتغطية احتياجاتهم الأساسية.

عندما يستند الاستحقاق والمؤهلات إلى عدد أفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن مقارنة بالدخل الشهري لمقدم الطلب ومن يعولون وعندما لا يتجاوز الدخل الشهري المحسوب للأسرة الحد الأدنى الجديد للمعاش التقاعدي للضمان الاجتماعي يتم الحصول على المعاش في الشهر التالي لصدور نتائج الاستحقاق.

أكدت الوزارة أن البرنامج يعتبر أفراد نفس الأسرة كأسرة واحدة، حيث أن المعالين الذين يعيشون بشكل دائم في المنزل والأشخاص الذين يقيمون خارج منزل المعيل أو يقيمون مؤقتًا لا يتم احتساب الضمان لهم ويستثنى من ذلك الطالب المقيم خارج المنزل لغرض الدراسة.

يحق لجميع مواطني المملكة العربية السعودية التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، لكن وزارة الموارد البشرية أشارت إلى أن هناك بعض الفئات التي لها الأولوية في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

ومن تلك الفئات من يفعل ذلك وليس لديه معيل، وليس لديه وظيفة أو مصدر دخل محدد كافٍ للعيش فيه فئات الأيتام والرجال والنساء الذين ليس لديهم آباء مجهولون بعد سن التاسعة عشر، والأيتام الذكور حتى سن السادس والعشرون عامًا.

كذلك فئات من لا يستطيع العمل وكبار السن الذين بلغوا الستين من العمر أو المجموعات التي تعاني من بعض الأمراض الصحية ولا تستطيع القيام بأي عمل أو عائلة ليس لها أي معيل مثل: العائلات المكونة من فردين أو أكثر وليس هناك واحد لدعمهم.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المتطورة بسيطة وسهلة، تم تقديمها في الوقت الذي أطلقت فيه المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الرقمية التي من شأنها خدمة وتسهيل المواطنين، مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وأطلقت خدمة الحصول على معاش الضمان الذي تقدمه وفق آليات وأنظمة محددة، وأوضحت الوزارة أن نظام الضمان الاجتماعي الجديد متاح لجميع المواطنين السعوديين.

هل يتأثر الحق المتقدم في الضمان الاجتماعي؟

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن قيمة معاش الضمان الاجتماعي المطور يمكن أن تتغير من مستفيد إلى آخر لأنه غير ثابت، ووضعت الوزارة ضمن سلم رواتب الضمان الاجتماعي (حد المعاش والتقاعد).

العوامل التي تؤثر عللا الضمان المطور؟

ما هي العوامل التي تؤثر على معاش الضمان؟ وهنا أوضحت الوزارة أن هناك أربعة عوامل تؤثر على قيمة الضمان الاجتماعي، وهي:

  • عدد الأقارب “المعالين”.
  • إجمالي الدخل المحسوب لجميع أفراد الأسرة.
  • الممتلكات التي يملكها مقدم الطلب.
  • الفواتير.
  • عند حساب الحق في الضمان الاجتماعي المتطور، تؤخذ في الاعتبار جميع العوامل الموضحة في النقاط السابقة، حيث يتم احتساب المعاش على أساس عدد أفراد الأسرة المتقدمين وإجمالي الدخل لجميع أفرادها.
  • بالإضافة إلى إجمالي الدخل من غير العمل من الإعانات الحكومية، باستثناء دعم برامج الدعم والأشخاص ذوي الإعاقة.

وهكذا تكون قد تعرفت على كيف اسجل في الضمان المطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

close(x)